أحداث القمة العربية 2015 وكلمات رؤساء الدول المشاركة

أحداث القمة العربية 2015 وكلمات رؤساء الدول المشاركة
نبيل العربي

نقدم لكم أبرز كلمات رؤساء الدول في انطلاق  القمة العربية 26 وأهم مقترحاتهم والأولويات والمخاطر التي تقع في “الحرب اليمنية” مجمعه ومرتبه حسب التوقيت الزمني بحضور 14 زعيم ممثل كل واحد عن دولته، ومن الدول المشاركة دولة الكويت، مصر، اليمن، السعودية، العراق، سوريا، فلسطين، قطر.

(الكويت) أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.

أمير الكويت: ما يسمى الربيع العربي لم يسفر عنه سوى عدم الاستقرار وتراجع معدلات التنمية (كلمة أمام القمة العربية).

أمير الكويت: الربيع العربي أدخلنا في حسابات معقدة على كافة الأصعدة (الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ26).

أمير الكويت: الحوثيون باتوا يهددون أمن الخليج وأناشد دول العالم مد يد العون والمساعدة للشعب اليمني لتجاوز هذه الظروف التي نأمل أن تنتهي قريبا (الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ26).

(مصر) عبدالفتاح ‫‏السيسي‬.

لا يخفى عليكم خطورة العديد من القضايا التي نواجهها بلغت حدا جسيما وغير مسبوق من حيث عمق بعض الازمات واتساع نطاقها وسؤ العواقب المترتبة عليها في الحاضر والمستقبل.

السيسي : هذه الأمة وفي أحلك الظروف لم يسبق أن استشعرت أن واجهت تحديا لهويتها العربية كالذي تواجهه اليوم.

السيسي: بعض الأطراف الخارجية تستغل الظروف التي تمر بها دول عربية للتدخل في شؤونها أو لاستقطاب جزء من مواطنيها .. هناك أطراف في الإقليم أثيرت مطامعها واستهدفت الشعوب العربية.

السيسي : لابد من أدوات للعمل العربي العسكري المشترك للتغلب على التحديات التي نواجهها.

السيسي : نحتاج إلى قوة عربية مشتركة بما يتسق مع ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية دون أدنى تدخل في الشؤون الداخلية لأي طرف.

السيسي : نرحب بمشروع القرار الذي اعتمده وزراء الخارجية العرب وتم رفعه للقمة العربية بشأن تشكيل قوة عربية مشتركة.

السيسي : نرحب بتشكيل قوة عربية مشتركة دون الانتقاص من سيادة أى دولة عربية لتكون اداة لمواجهة التحديات التى تواجه الأمن القومي العربي.

(السعودية) ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز.

سلمان : الواقع المؤلم التي تعيشه عدد من الدول العربية من صراعات داخلية وسفك دماء نتيجة الطائفية التي تقودها قوى إقليمية بغرض زعزعة الأمن والاستقرار في دولنا.

سلمان : استجابة دول شقيقة للمشاركة في ‫‏عاصفة الحزم‬ للوقوف إلى جانب ‫‏اليمن‬ وشعبه وردع العدوان ‫‏الحوثي‬ الذي يشكل تهديدا للمنطقة.

سلمان : في الوقت الذي لم نكن نتمنى اللجوء لهذا القرار (العملية العسكرية) تفتح الرياض بابها للقوى الراغبة في المحافظة على اليمن
سلمان : “عاصفة الحزم” مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار.

سلمان : الرياض تفتح أبوابها للأطراف السياسية في اليمن للإجتماع تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي من أجل البحث عن حلول لاستقرار اليمن انطلاقا من التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب.

(اليمن) الرئيس اليمني هادي عبدربه منصور.

منصور : واجهت صعاب وتحديات حتى أتمكن من حضور القمة العربية
الرئيس اليمني للقادة العرب في قمتهم: أشكركم على تعاطفكم مع الشعب اليمني ودعمكم للشرعية والاستقرار.. أتيت لكم من اليمن الجريح للمشاركة في القمة العربية ولو تعلمون ما واجهته من صعاب كي أحضر معكم وتعرضت لأكثر من هجوم قبل المجيء لكم.

منصور : الحوثيون عملوا على عسكرة العاصمة ‫‏صنعاء‬ بدعم من أطراف داخلية وأخرى إقليمية لا تريد لـ اليمن والمنطقة العربية الامن والاستقرار.

منصور : التدخل الخليجي في اليمن جاء استنادا لميثاق الجامعة العربية واتفاقية الدفاع العربي المشترك والمادة 65 من ميثاق الأمم المتحدة.

منصور : “عاصفة الحزم” هي تطبيق عملي للدعوةِ الجَادة بتشكيلِ قوة عربية مشتركة تسهم في المحافظة على أمننا القومي العربي (الجلسة الافتتاحية للقمة العربية).

منصور : أدعو إلى استمرار عملية ( عاصفة الحزّم ) حتى تعلن هذه العصابة استسلامها، وترحل من جميع المناطق التي احتلتها، وتسلّم كافة الاسلحة الثقيلة والمتوسطة سواءً التي نهبتها أو التي سبق أن أمدتها بها إيران للحرب على الدولة على مدار الأعوام السابقة (الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ26).

منصور : اليمن بحاجة لمشروع مارشال عربي حقيقي ، فبدون ذلك لايمكن استعادة بناء الدولة التي قاموا بتدميرها (الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ26).

جامعة الدول العربية الأمين العام نبيل العربي.

الأمين العام للجامعة العربية يطالب القادة العرب بالموافقة على مشروع قرار إنشاء قوة عربية مشتركة (كلمته خلال القمة العربية).

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

كي مون : أشعر بالخزي والغضب لما يجري في سوريا ونعمل على تنفيذ اتفاق جنيف 1.

كي مون : يجب أن تضع الدول العربية دليلا استرشاديا لحل الأزمة اليمنية سلميا ونشجع الحوار بين الجهات الفاعلة فيها.

كي مون : أحث إسرائيل على إنهاء 50 عاما من الاحتلال وأحث السلطة الفلسطينية على إنهاء الانقسام.

(سوريا)

الائتلاف السوري المعارض يعرب عن “أسفه الشديد” لعدم دعوته لحضور قمة شرم الشيخ ويطالب بتسليمه مقعد بلاده الشاغر في الجامعة العربية(بيان).

(قطر) أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

أمير قطر يستهل كلمته في القمة العربية بالحديث عن القضية الفلسطينية مؤكدا أنها على قائمة أولويات دولته.

تميم: ندعو ‫‏مجلس الأمن‬ إلى الضغط على ‫‏إسرائيل‬ لرفع الحصار عن ‫‏غزة‬.

تميم: إعادة النظام ليس جزءا من أي حل سياسي في ‫‏سوريا‬.

تميم: نؤكد على حسن علاقتنا مع ‫‏إيران‬ كدولة إسلامية ونؤكد أن حسن الجوار يقوم على الحفاظ على سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها.

(فلسطين) الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

عباس : نؤيد بشكل كامل قرارات ‫‏السعودية‬ والدول العربية والخليجية للحفاظ على وحدة اليمن ودعم الشرعية بها ونؤكد على أهمية الدعوة للحوار (كلمته خلال القمة العربية).

عباس : سنكون أعضاء في محكمة الجنايات الدولية مطلع أبريل.. سيذهب وزير خارجيتنا من أجل أن نحتفل بعضويتنا (كلمة في القمة العربية).

========================
الرئيس ‫‏هادي‬ يرافق ‫‏الملك سلمان‬ في طائرته إلى ‫‏الرياض‬ (العربية الإخبارية).
========================
‫‏حماس‬ ردا على خطاب الرئيس ‫‏عباس‬ في القمة العربية: حديث فارغ المضمون ونحن لن نقبل بأي فصل لـ غزة عن الضفة (خاص للأناضول).

(العراق)

الرئيس العراقي في كلمته أمام القمة العربية: نتطلع إلى القضاء على “‫‏داعش‬” و ‫‏الإرهاب‬ خلال سنة

التعليقات

اترك تعليقاً