بارتولوميو كريستوفوري الموسيقي الإيطالي مخترع البيانو

بارتولوميو كريستوفوري الموسيقي الإيطالي مخترع البيانو
بارتولوميو كريستوفوري

يحتفل محرك البحث العالمي “جوجل” بعيد ميلاد صانع الآلات الموسيقية الايطالي بارتولوميو كريستوفوري، إسمه باللغة الانجليزية Bartolomeo Cristofori ، قام ب صُنع أول نموذج للألة الموسيقية الشهيرة التي تعرف في وقتنا الحالي بـ”البيانو”، وكان أيضاً كان في خدمة حاشية أمراء آل ميدِتشي “Dei Medici” في مدينة فلورنسا، وقام بتسمية النموذج الأول من الآلةً التي اخترعها “البيانو” والذي يحمل لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها آنذاك “البيان القيثاري” وهي التي تخرج الصوت الرقيق والمرتفع، ثم اختصر الاسم فيما بعد إلى “بيانو ـ فورته”، قبل أن يغير اسمه مرة ثانية الي “بيانو”، وكانت لوحة ملامس النماذج الأولى تحوي 49 إلى 57 ملمساً (4-4.5 أوكتاف Octave؛ ثمانية صوتية ونيف) [ر.الموسيقى]، ثم زيدت إلى خمسة أوكتافات (61 ملمساً). وكان جسم الآلة الطنيني (دون القفص المعدني) يصنع من خشب قاسٍ يستطيع تحمل قوة شد الأوتار المعدنية عليه والتي يبلغ عددها 120وتراً. وقد جاء البيانو من أصول الآلات التي تطرق أوتارها مثل آلتي الدلسيمرDulcimer، والكلافيكورد Clavichord (ذات لوحة الملامس) .

ويحتفل محرك بحث “قوقل” بالذكرى 360 لميلاد الموسيقي بارتولوميو كريستوفوري , حيث قام محرك البحث رقم 1 في العالم “جوجل” بتغيير شعاره الى صورة رمزية للموسيقي الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري عند الضعط عليها يتم تحويل الزائر او المستخدم الى نتائج بحثية حول بارتولوميو كريستوفوري والذي يعتبر اول من اخترع البيانو, صحيفة البرهان قامت بعملية بحث وجمع معلومات لتنشر لمتابعيها وزوارها الاكارم معلومات وسيرة ذاتية عن الفنان والموسيقار بارتولوميو كريستوفوري بكل دقية ومعلومات من عدة مصادر.

حيث ان صانع آلات موسيقية إيطالي، في عام 1709 م، اخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع. وقد سبقت آلة كريستوفوري هذه، البيانو الحديث., وتفيد بعض المصادر بأن مخترع البيانو البيانوفورتي سابقا هو الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري , لم يمت منتحراً , بل مات مقتولاً على يد زوجته ! ، رغم أن بارتولوميو كريستوفوري كان قد اخترع البيانو-فورتي بفلورنسة حوالي 1709. وحظي كبار عازفي الهاربسكورد مثل دومنيكو سكارلاتي، أو الفيولينه مثل تارتيني وجمنياني، في هذا الدجيل بشهرة دولية. فكان فرانشسكو جمنياني بمثابة “لست” أو كما لقبه منافسه تارتيني “مجنون” القوس (إلفوريبوندو). وحين وفد على إنجلترا في 1714 حظي بشعبيته في الجزر البريطانية أغرته بالإقامة هناك معظم سنيه الثماني عشرة الأخيرة، وقد شجع ظهور أمثال هؤلاء العازفين المهرة على إنتاج الموسيقى الآلية، وكان هذا هو العصر الذهبي للمؤلفات الموسيقية الإيطالية للفيولينة. فاتخذت شكلها الآن-خصوصاً في إيطاليا-الافتتاحية، والمتتالية، والصوناتا، والكونسرتو، والسمفونية، وكلها ركز على اللحن والإيقاع، لا على الكونتراينت البوليفوني الذي كان آنئذ بالغاً أوجه ثم مختتماً حياته مع يوهان سبستيان باخ. وكما أن المتتالية انبثقت من موسيقى الرقص.

بارتولوميو كريستوفوري , يكاد يكون من المتفق عليه بين الباحثين أن البيانو تم اختراعه، في فلورنسا، بيد الصانع الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري حوالي العام 1709 على الرغم من أن محاولات أخرى قد جرت لاختراع هذه الآلة قبل ذلك بقرنين. وإنما يرجع الفضل في شعبية البيانو في أوروبا إلى المؤلف الموسيقي النمساوي موتسارت. ومن عباقرة الموسيقى الذين ارتبط اسمهم بالبيانو هايدن وبيتهوفن وشوبان. من منكم يا صغارنا الحلوين يعزف على البيانو؟ ، صُنع أول نموذج للبيانو بين عامي 1698 و1709 م من قبل صانع آلات الكلافسان وعازفها الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري B.Cristofori (1655-1732) الذي كان في خدمة حاشية أمراء آل ميدِتشي Dei Medici في مدينة فلورنسة. وسمي النموذج الأول من البيانو «الغرافيتشمبلو ذو الأصوات الضعيفة والقوية» Gravicemblo col piocno e forte واختصر الاسم فيما بعد إلى «بيانو ـ فورتِه» ثم إلى بيانو. وكانت لوحة ملامس النماذج الأولى تحوي 49 إلى 57 ملمساً (4-4.5 أوكتاف Octave؛ ثمانية صوتية ونيف) [ر.الموسيقى]، ثم زيدت إلى خمسة أوكتافات (61 ملمساً). وكان جسم الآلة الطنيني (دون القفص المعدني) يصنع من خشب قاسٍ يستطيع تحمل قوة شد الأوتار المعدنية عليه والتي يبلغ عددها 120وتراً. وقد جاء البيانو من أصول الآلات التي تطرق أوتارها مثل آلتي الدلسيمرDulcimer، والكلافيكورد Clavichord (ذات لوحة الملامس).

التعليقات

اترك تعليقاً