الأفلام المصرية “الممنوعة” بسبب “السياسة أو الجنس”

الأفلام المصرية “الممنوعة” بسبب “السياسة أو الجنس”
2015-05-30_121416

نعرض لك أكثر الأفلام المصرية التي منعت من العرض بسبب  تناول بعض الأفلام للأزمات بشكل واضح ومباشر سواء سياسيًا أو اجتماعيًا حيث تعارضت تلك الأفلام مع سياسات السلطة الحاكمة . وتم منع الكثير من الأفلام التي تحتوي علي مشاهد جنسية  صريحة وذالك بسبب الحفاظ علي القيم والاخلاق المجتمعية في مصر .

اسماء الأفلام التي تم منعها من العرض والسبب.

1- فيلم “مسمار جحا” 

تم منع عرض فيلم مسمار جحا  الذي تم أنتاجه سنة 1952 بسبب تعارضة مع السلطة الحاكمة في ذالك الوقت في العهد الملكي.يشمل الفيلم أحداث حول مساوئ الاحتلال .كان الفليم من بطولة إسماعيل ياسين وعباس فارس وكمال الشناوي، وأخرج الفيلم  إبراهيم عمارة.

 

2- فيلم “حمام الملاطيلي”

تم منع عرض الفيلم حمام الملاطيلي الذي تم انتاجه سنة 1973 بسبب وجود مشاهد جنسية خارجة ثم عرض الفيلم التسعينيات بعد قيام الرقابة بحذف الكثير من المقاطع . ولكن الفيلم محظور تلفزيونياً حتي الأن. وعلي الرغم من ذالك لاتتحكم الرقابة الان في القنوات الفضائية حيث تم عرض الفيلم اكثر من مرة علي بعض القنوات الفضائية .

تتمحور قصة الفيلم حول شاب يأتي إلى القاهرة للحصول على عمل يساعده علي استكمال تعليمه لكنه يفشل في مهمة الحصول علي العمل ويسكن في “حمام الملاطيلي”.

تمثل بطولة الفيلم  شمس البارودي ويوسف شعبان ومحمد العربي ، واخرج الفيلم صلاح أبو سيف.

3- المذنبون:

تم منع  عرض فيلم المذنبون لكون أكثر من نصف مشاهد هذا الفيلم تخدش الحياء العام وتم اتهام الفيلم بأنه يسعي الي  تشويه للمجتمع المصري.يذكر ان الفيلم تسبب في أكبر ازمة في القرقابة المصرية حيث تسبب في محاكمة 15 من موظفي الرقابة المصرية وذالك بسبب الموافقة علي عرض الفليم وتلك كانت المرة الاولى التي يتم فيها محاكمة موظفي الرقابة وذالك بأمر مباشر من الرئيس محمد أنور السادات ، وتم منع عرض الفيلم وذالك بعد ان تم عرضة . ثم عرض ثانية بعد حذف بعض المقاطع ثم عرض كاملا في نهاية الحال ، وتم رفض عرض الفليم علي التلفزيون المصري .

تتمحور قصة الفيلم حول الممثلة “سهير رمزي” التي تؤدي دورا سناء كامل في الفيلم التي تموت مقتولة في سريرها، ويبدأ المحقق في البحث عن القاتل، يستدعى كل المدعوين الذين كانوا في بيتها ليلة مصرعها، ابتداء من خطيبها الذي أبلغ بالجريمة بأنه سمع من يطعنها وهو يتصل بها هاتفيًا، وكل من كان له علاقة بها ومن خلال الأحداث يكتشف أنها قامت بعلاقات مع أكثر من شخص، من رجال السلطة والمسؤولين.

الفيلم قصة وسيناريو حوار نجيب محفوظ وممدوح الليثي، إخراج سعيد مرزوق، بطولة كمال الشناوي، وحسين فهمي، وسهير رمزي، وزبيدة ثروت، وصلاح ذو الفقار، وعادل أدهم.

4- خمسة باب:

وهو بطولة عادل إمام ونادية الجندي وفؤاد المهندس، ومن تأليف شريف المنباوي، وإخراج نادر جلال.

تدور أحداث الفيلم داخل حي البغاء في القاهرة القديمة، حيث يتم تعيين شرطي شريف “عادل إمام”، يقاوم الفساد والبلطجة داخل الحي، حتى يقع في غرام صاحبة وكر للملذات “نادية الجندي”، ويتم نصب فخ له حتى يتم فصله من الشرطة وينضم لـ”وكر الرذيلة” حتى يساعد الأمن في القبض على أخطر بلطجي في الحي والذى يفرض إتاوات بالإكراه.

6-فيلم العصفور:

أنتج في عام 1972، تأليف وإخراج يوسف شاهين، يتحدث عن مرحلة الهزيمة بعد حرب 1967.

منع فيلم “العصفور” من العرض بسبب أنه يرمز لشخصيات معينة في السلطة في ذلك الوقت، وسُمح بعرضه بعد حرب 1973، ولكن بعد حذف مجموعة من مشاهده.

7-درب الهوى:

أنتج الفيلم في 1983، ضمن قائمة أهم أفلام مديحة كامل الممنوعة من العرض بقرار جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، للمخرج حسام الدين مصطفى، وشارك مديحة كامل البطولة الفنان فاروق الفيشاوي، ومحمود عبدالعزيز، ويسرا، وأحمد زكي.

وتم منع الفيلم تحت دعوى أنه يسيء لسمعة مصر، وحتى الآن لم يُعرض هذا الفيلم على شاشات التليفزيون.

8-فيلم زائر الفجر:

أخرجه عزت شكري سنة 1973 وجسَّد بطولته ماجدة الخطيب وعزت العلالي، وتدور أحداث الفيلم حول الوضع السياسي الذي تشهده البلاد في تلك الفترة، مستخدمين عبارات ساخنة عن البلد منها “دي ريحتها فاحت”.

وتم منع الفيلم من العرض للإسقاطات السياسية، التي عرضها الفيلم وتم منعه من استكمال عرضه بدور السينما، ما أصاب منتجته ماجدة الخطيب بالإحباط، وحاولت مقابلة الرئيس السادات في تلك الفترة لطلب إجازة العرض، إلا أن طلبها قوبل بالرفض.

9-الغول:

أنتج في 1983، بطولة عادل إمام، وفريد شوقي، وحاتم ذو الفقار، ونيللي. وتدور أحداث الفيلم حول أن عادل إمام يعمل صحفيًا بإحدى الصحف الكبرى، مطلق.

ذات مساء وفي إحدى الحانات التي يتردد عليها يرى نشأت الكاشف “حاتم ذو الفقار” ابن رجل الأعمال المعروف فهمي الكاشف “فريد شوقي”، وهو يقتل عامل البار “مرسي” ويصيب الراقصة نادية بعد أن رفضت المبيت بشقته، ويقرر “عادل” إبلاغ الشرطة لكن “فهمي” الكاشف يتمكن بنفوذه من إبعاد التهمة عن ابنه، إلا أن “عادل” ينجح في الوصول إلى “نادية” الشاهدة الوحيدة والتي بالفعل تدلي بأقوالها، ويُقدم “نشأت” للمحاكمة، في حين يقع “عادل” في غرام مذيعة التليفزيون “مشيرة” (نيللي) ابنة فهمي الكاشف من زوجته القديمة، وتمر الأيام، ويحين صدور حكم المحكمة الذي يصدر ببراءة “نشأت”، حينها يصاب “عادل” بالإحباط، ويقتل “فهمي الكاشف” وسط رجاله.

10-“حلاوة روح”:

عرض عام 2014، ويدور في إطار اجتماعي رومانسي، بطولة هيفاء وهبي وباسم سمرة ومحمد لطفي وصلاح عبدالله وكريم الأبنودي، وتأليف علي الجندي، وإخراج سامح عبدالعزيز، وإنتاج محمد السبكي.

تدور قصة الفيلم حول (روح) “هيفاء وهبي”، التي تعيش في حارة شعبية برفقة والدة زوجها أم توفيق، حيث إن زوجها مسافر خارج البلاد، وتتعرض “روح” للعديد من المتاعب بسبب جيرانها، بخاصة من جارها الذي يطمع في الحصول عليها، بالإضافة إلى محاولات شخص آخر يقوم بالضغط عليها بكل السبل المشروعة وغير المشروعة من أجل الحصول عليها لكنها تقف له بالمرصاد.

وينصب لها فخ، على يد اثنين من جيرانها “باسم سمرة” و”محمد لطفي” من أجل تحقيق أطماعهما.

 

وهناك الكثير من الافلام التي لم يتم ذكرها ولكن تلك هي اكبر الافلام اثارة الجدل

التعليقات

أضف تعليقاً