وزير الرى: تسليم مصر غداً عرض عمل المكتبان الدوليان “الفرنسى والهولندى” لسد النهضة

وزير الرى: تسليم مصر غداً عرض عمل المكتبان الدوليان “الفرنسى والهولندى” لسد النهضة
وزير الرى المصرى

قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إنه وفقاً للعرض الفنى للمكتب الاستشارى العالمى لسد النهضة فستقوم
كل دولة من الدول الثلاث التي ستتسلم العرض بعمل دراسة دقيقة لتقييمه.
وأشار “مغازى” إلى أنه سيتسلم خطة العمل غداً الخميس على أن يتم التشاور والتوافق عليه خلال عشرة أيام على الأكثر، موضحاً أن العرض الفنى الذى أعده المكتبان الاستشاريان الدوليان “الفرنسى والهولندى” لسد النهضة، يتضمن تفاصيل خطة وأسلوب عملهما فى إنجاز الدراستين اللتين تحددان الآثار المحتملة لبناء سد النهضة الإثيوبى على التدفقات المائية.

وتابع وزير الرى أن العرض يشمل الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للتصميمات الهندسية التى كان قد وضعها خبراء إثيوبيون.

واستكمل حسام مغازى أنه وبعد الإنتهاء من دراسة العرض الفنى سيتم فتح المظروف المالى وإعطاء المكتب القانونى الدولى “كوربت” نسخة من العرضين لإعداد العقد واتفاق الدول الثلاث على موعد لتوقيع العقد مع الشركتين فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال منتصف الشهر الحالى على الأرجح.

كانت قد عترضت مصر والسودان على هذا العرض، ولجنة الخبراء الدولية التى أصدرت تقريرها فى مايو 2013، واقترحوا الاستعانة بمكتب استشارى دولى للقيام بهذه الدراسة.

التعليقات

اترك تعليقاً